شركة سكودا تاريخها ونشأتها

شركة سكودا وهي عبارة عن شركة تختص بمجال صناعة السيارات والتي يقع المقر الرئيسي لها في داخل الجمهورية التشيكية. أصبحت شركة سكودا من أحد تلك الشركات والتي تختص بإنتاج السيارات والتي قامت بالدخول لمجموعات فولكس واجن وكان ذلك بعام ألف وتسعمائة وواحد وتسعون. وأيضا تتضمن مجموعات فولكس واجن كل تلك الماركات من السيارات التالي ذكرها فمثلا تضم أودى أية جي وكذلك تضم بنتلي موتورز وكذلك تضم شركة سيارات بوجاتي سا وأيضا لامبور غيني أوتوموبيلى وهى الشركة القابضة S.P.A وأيضا مصنع المركبات الثقيلة والتي تدعى سكانيا AB. وعلي صعيد أخر فقد بلغ إجمالي المبيعات الخاصة بتلك الشركة في فترة عام ألفان وثمانية ما يزيد عن ثمانمائة وأربعة وسبعون ألفا وخمسمائة وثلاثون سيارة.

نشأة سيارات شركة سكوـدا

يعود الأصول لتلك الشركة إلي بدايات التسعينيات من القرن التاسع عشر. إذ أن وعلى خلاف الكثير من المصنعين المختصين بصناعة السيارات. بدأت شركة سكودا بصناعة الدراجات الهوائية وكان ذلك في سنة ألف وثمانمائة وأربعة وتسعون. وكان في ذلك الوقت فالكاف كليمنت صاحب العمر السادس والعشرون كان يعمل كبائع للكتب المستأجرة وذلك بدولة بوليسلاف والتي تقع بدورها داخل الجمهورية التشيكية. ولكن كانت في ذلك الزمان كانت تلك المدينة هي تعتبر جزء من كل من دولتي النمسا ودولة المجر.

بعد انتهاء الحرب العالمية الأولي قامت “شركة سكـودا” بالبدأ بصناعة الشاحنات حتى جاء العالم ألف تسعمائة وأربعة وعشرون حيث دخلت “شركة سكـودا” بالعديد والعديد من المشاكل وكانت أخرها نشوب حريق ضخم بها. دفعت تلك العوامل الشركة للقيام بالبحث عن أي من الشركاء لتغطية الأموال التي تحتاجها ونتيجة للبحث ذلك قامت بالاندماج مع شركة تدعي بأسم أشغال سكودا والتي كانت بذلك الوقت هي أكبر الشركات الصناعية والت كانت توجد في تشيكوسلوفاكيا. وكان كافة المنتجات التي قامت الشركة بإنتاجها بعد ذلك تحت هذا الاسم سكودا. وبعد مرحلة الانخفاض التي كانت نتيجة فترة الكساد العالمي في الاقتصاد الدولي رجعت مرة أخري “شركة سكـودا” ناجحة.

بدايات أنتاج شركة سكـودا للسيارات

ثم وضعت الحرب العالمية الثانية أوزارها وأثناء فترة الاحتلال الألماني لدولة تشيكوسلوفاكيا حولت “شركة سكـودا” جزء من إنتاجها من أجل خدمة الألمان بالحرب العالمية الثانية. وعقب انتهاء الحرب العالمية الثانية في شهر يوليو عام ألف وتسعمائة وخمسة وأربعون تم إعادة البناء المصنع ملادا بوليسلاف وحينها تم إنتاج أول سيارة تحمل اسم سيارة سكودا. وفي أواخر عام ألف وتسعمائة وخمسة وأربعون أصبحت تلك الشركة هي جزء كبير من الاقتصاد المخطط وهذا يعنى ويقول أن تلك الشركة قد انفصلت عن الشركة الرئيسية.

أخيرا وفي أواخر الثمانينات استمرت “شركة سكودا” بتصنيع تلك السيارات والتي ترجع إلى فكر الستينات. وأخيرا جاءت نقطة التحول بعام ألف وتسعمائة وسبعة وثمانون حيث أنتجت سيارة من طراز فافوريت والتي كان يمتاز تصميمها بالشكل الإيطالي. كانت سيارة فافوريت تتمتع بشعبية عظيمة بداخل تشيكوسلوفاكيا وأستمر الوضع على ما هو علية من حيث التطوير وذلك حتى العرض الفيليسيا والذي كان عام ألف وتسعمائة وأربعة وتسعون

نبذة عن الكاتب  ⁄ مدير الموقع

التعليقات مغلقة

Read more:
بي ام دبليو تصدر علبه سرعات يدوية من سبع نسب

BMW  من الشركات المعروفة عالميا هي شركة “بي ام دبليو” فهي شركة رائدة في صناعة السيارات وهى من أصول ألمانية...

إطلاق السيارة اسيبرنزا المتطور ENVY

السيارة اسيبرنزا المتطور ENVY تعد السيارة اسيبرانزا المتطورة من السيارات المتطورة والمبتكرة التى تتميز بتصميم انيق ، السيارة  اسبيرانزا المتطورة والتى...

Close