سيارة هجينه تعمل بالغاز والكهرباء

السيارة الهجينة

السيارة الهجينة 

 

 

 في نبذه مختصرة عن هذا النوع من السيارة .،تعنى كلمه هجينه ترجمة  ”هيبريد” Hybrid وهى كلمه مشتقة من كلمة يونانية “هيبريدا”، وهى التي تعني كلمه خليط وتدل هذه الكلمه على استخدام لفظ “هيبريد” وهى تشارك في عدد من العناصر في إعداد العملية الواحدة

ويدل هذا الوصف بهجين على الاستخدام بنظام تقني مطور يجمع بين تقنيتين مختلفتان تمام وذلك لكي يتم تحقيق الأهداف التي تسعى لها ، وهو حركة السيارة،و تعتمد هذه السيارات التي تسمى بالهجين على انظمه حركيه مؤلفه من أكثر من نوع مختلف وذلك لتقوم بتخزين الطاقة التي بداخلها وتحويلها إلى حركة، وهذا على سبيل المثال يتم به إستعمال المحركات الكهربائية بجانب المحركات الاحتراق الداخلي كطريقة لتحويلها للطاقة إلى الحركة وهي تقوم أيضا باستخدام البطاريات الكهربائية و بالإضافة إلى هذا الوقود المعتاد لطريقتين منها لتخزين الطاقة التي توجد بداخلها و تحويلها إلى طاقة حركيه .

و يكون أثناء التشغيل لسيارة هجينه من الممكن لها الاستخدام كلا من المحركين بشكل متوازى ومتتابع أيضا أو منفصل عن بعضهما.ويجعل ذلك المحرك الكهربائي يقطع المسافات الطويلة و الأولى على الطرق حيث تكون البطاريات مشحونة بالكامل ويتم التأكد منها في أول القيادة . ولا يترتب على ذلك غازا ضار بالبيئة لأنه سوف يضر بالبيئة والصحة وهذا شيء سيئ. ولقرب نفاذ الطاقات الكهربائية تبدأ المحركات الاحتراق الداخلي على عمله المعهود لمواصلة الطريق وبذلك يحقق مستوى عالي جدا من الكفائه وذلك ما نسعى إليه .

التحكم في سيارة هجينه

ولقد بذلت مجهودات تصل لنحو 40 عاما من الابتكار لنصل بما يسمى المعامل الدقيق الإلكتروني واستخداماته أولا في كان في الحاسوب المحمول و أصبح لا يمكن لسيارات في هذه الآونة والسيارات في المستقبل الاستغناء عنه أبدا . فهي تستخدم للتحكم في الكبح المنتظم كما كانت تستخدم في تنظيم التقنيات العادم من الغازات الضارة التي تنتج منها . وقد لوحظ أنها زادت قيمتها الإلكترونية في السيارة من 5و0 % سنه 1980 و إلى نحو 20 % من ثمن السيارات في سنه 2010 . وترتبت عليها إن يقع العبء الأكبرعلى تشغيل السيارة المهجنة ،ولذلك نجد إن أنواع الإلكترونيات التى تستخدم في سيارة هجينه إلى نوعين: إلكترونيات القدرة و إلكترونيات التحكم.ونجد أنها تنطوي منها وظيفة إلكترونية بقدرة عاليه على تنظيم التوزيع لجميع التيارات الكهربائية الناتجة عنها وتقوم بتنظيم الجهود الكهربائية في السيارة. على أن تكون ذلك بقدره عاليه جدا وسعرها ووزنها يكونان مناسبين ، وحيث من الممكن أن تصل وزن الإلكترونيات في سيارة الواحدة تصل لمتوسط نحو 20 كيلو غرامات . وتحتوي هذه الإلكترونيات على قدرة المحولات الكهربائية التي تقوم بتحويل التيارات المستمرة الآتي من تنبع من البطارية إلى تيار متردد جاهز لتشغيل المحركات الكهربائية.

 إلكترونيات التحكم في سيارة هجينه

السيارة الهجينه  أصبحت تعمل على تنظيمات العمل المتبادل بين محرك الداخلي والاحتراق و المحركات الكهربائية و المولدات الكهربائية و البطاريات  ومن وظيفتها أيضا أنها تقوم بعمل محرك الاحتراق الداخلي في نطاقات القدرة المناسبة في أثناء سير السيارات ، وعليها تقوم على إن تنقل التشغيل من محركات الاحتراق الداخلية إلى المحركات الكهربائية في الأوقات المناسبة فعندها تقوم بالسير بسرعات عالية جدا مثلا تستهدف حالاته المنخفضة لشحنة البطارية الخاصة بيه ، وحيث يمكن الشحن لعملية كبح قادمة فيما يعرف بعد باسم الكبح المتجدد (تستفيد منها سيارة هجينه من طاقات الكبح وتحول أجزاء منها عن طريق المولدات الكهربائية إلى طاقات كهربائية أخرى تخزن في البطارية).

نبذة عن الكاتب  ⁄ مدير الموقع

التعليقات مغلقة

Read more:
احتلال نيسان لايف المركز الاول بين افضل 10 سيارات

  نيسان فوز نيسان لايف بالمركز الاول السيارة نيسان لايف عندما نتحدث عن القمة لابد من ذكر هذه السيارة الفخمة...

هل يصبح سباق المجر نهاية المطاف بفريق ساوبر

لقد أصبح الكثير يعلمون و هم متابعين إخبار الرياضة الميكانيكية أن فريق ساوبر كاد إن يشرف على الإفلاس و إنهاء...

Close